الوحدة المحلية بشبراملس مركز زفتى محافظة الغربية

شبراملس/شبرا اليمن/كفر شبرا اليمن/ششتا/كفر ششتا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 منظومــة التقويـم التربــوى الشامل كمدخل لتحسـين العملية التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: منظومــة التقويـم التربــوى الشامل كمدخل لتحسـين العملية التعليمية   الإثنين أغسطس 18, 2008 10:10 am

منظومــة التقويـم التربــوى الشامل كمدخل لتحسـين العملية التعليمية

دليـــل العمــل (للصفوف الثلاثـة الأولى من التعليم الابتدائى)

مقدمــــــة

•تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة الحاجة إلي نظام تعليمي تتحقق فيه الجودة الشاملة فتتميز عملياته وتبدع مخرجاته، لذلك كان من الضروري النظر وإعادة النظر بصورة مستمرة في أساليب وأدوات التقويم التربوي وتطويرها، بحيث:
–تحقق شروط التقويم الجيد الذي يتسم بالاستمرارية والشمول،
–وتتناسب مع متطلبات التطور المستمر للمجتمعات وبناء الإنسان المبدع الواعي والمدرك لمشكلات مجتمعه وحاجاته ومتطلبات نموه وتقدمه.
•وهذا يستلزم اشتراك وتعاون كافة المشاركين في العمل التربوي وزيادة الترابط بين النظام التعليمي والمجتمع.
•ومنظومة التقويم الشامل ليست غاية فى ذاتها بقدر ما هى وسيلة لتحقيق غايات عديدة، من أهمها تحسين العملية التعليمية، وتحقيق جودتها، حيث تنقل المتعلم من إطار التعليم التقليدى المعتمد على الحفظ والتلقين إلى التقويم الذى يحقق قدرا كبيرا من التعلم الإيجابى النشط.
•إذ يشمل المفهوم الحديث للتقويم إلى جانب الامتحانات والاختبارات قياس كل جوانب شخصية المتعلم، بما يسهم فى تقديمه للمجتمع إنسانا متوازنا قادرا على التعامل مع متطلبات المجتمع بكفاءة عالية، متمكنا من مواجهة التحديات والمشكلات ببصيرة نافذة.
•ومن ثم يتطلب الأمر تضافر كل الجهود، من المجتمع والمدرسة والأسرة للعمل معا بروح الفريق لتهيئة المناخ المناسب لإنجاح المنظومة وتحقيق أهدافها المنشودة.

•وقد كان للمعلمين وأولياء الأمور وجميع العاملين في العملية التعليمية دور أساسي في نجاح التطبيق التجريبي للمشروع، وأسهمت آراؤهم ومقترحاتهم في تطوير هذا الدليل – الذى بين أيدينا - بما يحقق أهداف المشروع ويتناسب مع متطلبات تطوير التعليم.
•وفيما يلي عرض لدليل التقويم التربوى الشامل لمرحلة التعليم الأساسى للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائى ليكون مرشدا لجميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في تنفيذ إجراءات ذلك النوع من التقويم.
•والمأمول أن يتم تطبيق التقويم على أكمل وجه وأن يشارك كل المستفيدين والمعنيين بالتعليم من تسجيل ملاحظاتهم النابعة من التطبيق لدراستها والاستفادة منها كتغذية راجعة لتطوير التقويم التربوى الشامل للمساهمة فى تطوير العملية التعليمية.
أولأ: المصطلحات والمفاهيم

•يتضمن هذا الدليل بعض المفردات الاصطلاحية والتى تعبر عن مفاهيم نورد أهمها فيما يلى:

التقويم الشامل:

هو نظام يقوم جميع جوانب التعلم: المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم.

الجانب المعرفى:

يقصد به كل ما يتعلمه المتعلم من معارف وحقائق ومفاهيم ومعلومات، ويقاس هذا الجانب بالاختبارات التحصيلية بكافة أنواعها (تحريرية – شفهية).

الجانب المهارى:

يقصد به كل ما يتعلق بالمهارات التي تتصل بالجانب الأدائى أو العملي، مثل رسم الخرائط والصور والأشكال الهندسية– استخدام بعض الأجهزة – كتابة موضوع تعبير وغيرها .... ويقاس هذا الجانب باستخدام اختبارات يطلق عليها اختبارات الأداء أو بطاقات الملاحظة، حيث يتم تقويم المهارة بطريقتين هما:

•تقويم الناتج النهائي للأداء الذي يقوم به المتعلم .

•تقويم الخطوات التى يؤديها المتعلم للوصول إلى الناتج النهائى.

الجانب الوجداني:

يقصد به كل ما يتعلق بالمشاعر والعواطف والانفعالات النفسية مثل الميول والاتجاهات والقيم. ويقاس هذا الجانب باستخدام العديد من الأدوات مثل (الملاحظة والتقارير المكتوبة عن المتعلم وتحليل أعماله).

ملف إنجاز المتعلم:
هو تجميع هادف ومنظم لأعمال المتعلم وإنجازاته في مجال دراسي معين، خلال فترة زمنية محددة ، بغرض تقويم أدائه.

أعمال المتعلم:

هو كل ما يقوم به المتعلم من تكليفات وأعمال تحريرية وأداءات مختلفة أثناء الحصة وخارجها، وكذلك إنتاج المتعلم وإسهاماته في الأنشطة والمشروعات الفردية والجماعية في المجالات الدراسية المختلفة .......الخ.

الأنشطة اللاصفية :

هي أنشطة حرة (خارج المقررات الدراسية) يشارك فيها المتعلم من خلال جماعات النشاط مثل الصحافة والإذاعة والرحلات والتمثيل والكمبيوتر وغيرها من مجالات الهوايات المختلفة فى المدرسة.
المهارات الحياتية :

هى المهارات التي تساعد المتعلم على ممارسة الحياة اليومية والتعامل بشكل فعال مع بيئته.

مهارات التفكير :

توظيف المتعلم لقدراته العقلية المختلفة فيما يتعلق بالنقد والإبداع وغيرها لحل المشكلات واتخاذ القرار
ثانيا: الفلسفة والأهداف

•تهدف منظومة التقويم التربوى الشامل إلى تطوير نظام تقويم المتعلم بمرحلة التعليم الأساسي كأحد المداخل الرئيسة لتحقيق الجودة الشاملة فى العملية التعليمية.

•وهذه المنظومة تنظر إلى المتعلم نظرة شاملة متكاملة لا تهمل أي جانب من جوانب شخصيته؛ لكي يكون إنسانا سويا متوازنا قادرا على التعامل بكفاءة مع التحديات والمشكلات التي تفرضها الحياة المعاصرة.

•ويتناول نظام التقويم التربوى الشامل الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية بما يكفل بناء الشخصية المتكاملة للمتعلم والتي تجعله قادراً علي التفكير الخلاق، ويدفع به إلى العمل المبدع، ويكسبه قدرة ومرونة على مواجهة المشكلات واختيار أنسب السبل لحلها، كما يجعله مهيئا للتعامل مع عالم جديد سريع التغير والتطور.
•وإذا كانت الوزارة تؤمن أن التقويم هو المدخل الحقيقى لإصلاح التعليم، فلا ينبغى أن تقف عمليات التطوير عند التقويم فحسب ولكن يجب أن تغطى كافة جوانب العملية التعليمية من مناهج واستراتيجيات تدريس وإدارة مدرسية وأنشطة تربوية وغيرها.
ويمكن صياغة أهداف التقويم التربوى الشامل فى النقاط التالية:

1.إعادة الدور التربوى للمدرسة المصرية الذى يكمن فى تفعيل عمليات التعلم النشط بما يحقق التفاعل بين المعلم والمتعلم وجعلها بيئة جاذبة للمتعلمين.
2.تطوير دور المعلم من مجرد الناقل الوحيد للمعلومات إلى كونه ميسرا لبيئة التعلم ومصمما للمواقف التعليمية.
3.تنمية القيم والاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم وإشعاره أن كل ما يتم فى العملية التعليمية هو من أجله.
4.تفعيل ديمقراطية التعليم وتعليم الديمقراطية فى المؤسسة التعليمية.
5.تفعيل دور المدرسة كمؤسسة مجتمعية تحقيقا للتكامل بين المدرسة والمجتمع.
6.اكتشاف ورعاية وتشجيع المواهب.
7.إزالة رهبة الامتحانات وعدم التقيد بنظام الفرصة الواحدة وإتاحة فرص متعددة للتقويم بما يدعم عملية التقويم الذاتى.
8.نشر ثقافة التقييم الذاتى لدى أفراد المؤسسة التعليمية.
9.تشخيص وعلاج جوانب الضعف، ودعم جوانب القوة بما يحقق تحسينا مستمرا للأداء.
ثالثا: أسس التقويم التربوى الشامل

•التقويم نشاط يرافق عمليتى التعليم والتعلم فى جميع مراحلها.
•التقويم يرتبط بشئون الحياة الفعلية وبواقع ما يمارسه المتعلم فى حياته اليومية حيث تكون المشكلات والمهام والأعمال المطروحة للتنفيذ واقعية وذات أهمية تربوية.
•تركيز عملية التقويم على جميع جوانب نمو المتعلم وبذلك يمكن التعرف على قدرات المتعلم فى البحث عن المعرفة والملكات النقدية والفكر المستقل.
•سير عملية التقويم وفق قوائم التشخيص وملف الإنجاز وما وصل إليه المتعلم من إنجاز مع تحديد نقاط القوة والضعف فى كل إنجاز وبذلك يحدث تفاعل مستمر بين المتعلم والمعلم.
•التقويم عملية إنتاجية تشاركية بين المعلم والمتعلم وأولياء الأمور.
•التأكيد على مبدأ المساندة المستمرة الدائمة والعاجلة والاهتمام بالمتفوقين والمتميزين وإعطاء أهمية ورعاية لذوى الاحتياجات الخاصة.
أحكام عامــــــــة

•مادة التربية الدينية لا تضاف للمجموع وفقاً لقانون التعليم 139 لسنة 1981.
•يعقد امتحان دور ثان للمتعلمين بالصف الأول الذين لم يحققوا المستوى المطلوب، في أحد المواد التالية (التربية الدينية – اللغة العربية – اللغة الاجنبية – الرياضيات – الخط العربي – اللغة الاجنبية " مستوي رفيع ") أو فيها جميعها ثم ينقلون جميعاً إلى الصف الثانى.
• يعقد امتحان دور ثان للمتعلمين بالصفين الثاني والثالث الذين لم يحققوا المستوى المطلوب ، ويسمح للمتعلمين الراسبين في امتحان الدور الثاني بإعادة الدراسة في الصف نفسه، على أن يعقد لهم فى العام التالى امتحان من دورين ثم ينقلون إلى الصف التالي.
•المتعلمون العائدون من الخارج بالمدارس المصرية يجب اتباع بشأنهم ما يلى:
أ- المتعلم العائد من الخارج ونسبة حضوره فى الفصل الدراسى الأول 50% فأكثر يقوم بعمل ملف الإنجاز تحت إشراف معلم الفصل وتحتسب له الدرجة كاملة على ملف الإنجاز.
ب- المتعلم العائد بعد منتصف الفصل الدراسى الأول تحسب له درجة الفصل الدراسى الأول على الامتحان التحريرى فقط.
ج- المتعلم العائد من الخارج ونسبة حضوره فى الفصل الدارسى الثانى50% فأكثر يقوم بعمل ملف الإنجاز تحت إشراف معلم الفصل على أن يجرى له امتحان تكميلي للفصل الدراسى الأول مع المتخلفين.
د- المتعلم العائد من الخارج بعد منتصف الفصل الدراسى الثانى يجرى له امتحان تكميلى للفصل الدراسى الأول مع المتخلفين وتحسب له الدرجة على الامتحانيين التحريريين (الفصل الدراسى الأول، الفصل الدراسى الثانى).
هـ المتعلم العائد بعد امتحانات الدور الأول يؤدى الامتحان مع متعلمى الدور الثانى وتحسب له الدرجة على الامتحان التحريرى.
•المواظبة وحساب مدد الغياب يتم تحديدها طبقا للسجلات اليومية للحضور والغياب، ويقوم بها المسئول عن حصر الغياب اليومي بالمدرسة. ويمكن تلخيص الضوابط الحاكمة لتغيب المتعلم عن المدرسة والتى تؤثر على درجات ملف الانجاز (50%) كما يلى:
(1) إذا كان غياب المتعلم بعذر تقبله إدارة المدرسة :-
أ : غياب طول الفصل الدراسى تحتسب له الدرجة الكلية على درجة الامتحان النهائي.
ب : إذا تغيب فترة محدودة من الفصل الدراسى تحتسب له درجات ملف الإنجاز والمواظبة كاملة على الفترة التى حضرها.

(2) أما إذا كان الغياب بدون عذر مقبول فيتبع فى شأن غيابه الضوابط التالية:
النسبة المئوية للخصم
من درجات ملف الإنجاز 50% مدة الغياب فى الفصل الدراسى
(بدون عذر)
لا تخصم أية درجات أقل من 15 يوم
يخصم 10% من الدرجة من 15 يوم الى اقل من 30 يوم
يخصم 20% من الدرجة من 30 يوم الى اقل من 45 يوم
يخصم 30% من الدرجة من 45 يوم الى اقل من 60 يوم
يخصم 40% من الدرجة من 60 يوم الى اقل من 75 يوم
يخصم 50% من الدرجة من 75 يوم الى اقل من 90 يوم
تخصم الدرجة كاملة من 90 يوم فأكثر

توزيع الأدوار والمسئوليات والواجبات

. دور المتعلـم :
•(يمكن للمتعلم الاستعانة بتوجيهات معلمه وولى أمره في ذلك).
•يؤدى مهام التعلم التي يطلبها منه المعلم وفقاً لقائمة التكليفات السابق تحديدها.
•يختار الأنشطة أو المشروعات أو الأعمال التي تدل على إنجازه للتكليفات المتفق عليها في بداية العام الدراسي.
•يدون تاريخ الإنجاز على كل عمل يتضمنه الملف.
•يرتب محتويات ملف الإنجاز وكتابة التعليقات الخاصة بكل مادة أو نشاط بمساعدة المعلم وولي الأمر
. دور المعلـم
•للمعلم دور أساسي في التقويم الشامل لأداء المتعلم ، من خلال إعداد الأدوات اللازمة لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية التي يسعى لتنميتها لدي متعلميه، وله دور كبير فى تطوير عمليات التدريس واختيار أفضل طرق التدريس، كما أنه المسئول عن تشخيص أداء المتعلم، وتدعيم نواحي القوة ومعالجة نواحي الضعف من خلال تنفيذ بعض البرامج العلاجية اللازمة، ودور المعلم يمكن أن يتمثل فيما يأتى:-
•يوعى المتعلم بمن يحق لهم الاطلاع علي ملف الإنجاز بعد التنبيه عليه مسبقا، ليكون مهيئا لعرض أعماله في أفضل صورة ممكنة.
•يلتقى بكل متعلم خلال الفصل الدراسي ( مرتان علي الأقل ) وذلك لمناقشته في محتويات ملفه؛ للتعرف علي ما تم تحقيقه من أهداف وتقديم التوجيهات التشجيعية له.
•يقدم المساعدات الممكنة للمتعلم في بداية إنشاء ملف الإنجاز.
•يتابع كراسات المتعلم والمشروعات وأية مهام أخرى وفقا لمتطلبات المادة الدراسية.
•يقيم الأعمال التحريرية والشفهية والعملية
•يسجل نتائج ملاحظة أداءات المتعلم المعرفية والمهارية والوجدانية من خلال القراءة والكتابة، والوجدانية من خلال التفاعل مع الأقران والزملاء والمجتمع المدرسى.
•يقيم سلوك المتعلم بالاشتراك مع الاخصائى الاجتماعى.
•يتعاون مع أولياء الأمور في هذا المجال.
•يشترك فى تصميم وتنفيذ البرامج العلاجية فى أثناء الدراسة وفى العطلة الصيفية.
. دور إدارة المدرسة :
•يتمثل دور إدارة المدرسة فيما يأتى:-
•تهيئة المناخ المناسب لنجاح نظام التقويم الشامل وذلك من خلال: تقديم المشورة- التأكيد على الموضوعية في تقويم المتعلم - التحقق من أن محتويات ملف الإنجاز مرتبطة بمهام التعلم الأساسية المتفق عليها وتخدم أهداف التعلم.
•تقديم الدعم الفني والمادي وتذليل الصعوبات لنجاح نظام التقويم الشامل.
•الإشراف علي عمليات التقويم وضبطها والتأكد من سلامة إجراءاتها.

. دور الموجه الفنى :
•يتمثل دور الموجه الفنى فيما يأتي:
•يعمل على تحقيق أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل.
•يشارك فى إعداد قائمة مهام التعلم الأساسية.
•يوجه المعلمين في تنفيذ متطلبات المشروع.
•يسهم في تنفيذ المشروع بإبداء الرأي والمقترحات.
•يتعاون مع المدرسة من خلال ورش العمل والحالات والمعلمين بصفة مستمرة للنهوض بمستوى الأداء التعليمي.
•يتابع أداء المعلمين فى تقييم الدارسين.
دور الأخصائى الاجتماعي ومشرف الأنشطة ورائد الفصل :
•المشاركة فى إعداد وتصميم النشاط بالمدرسة.
•الإشراف على التنظيمات التربوية الخاصة بمجالس الفصول.
•المشاركة فى اكتشاف الموهبة ورعايتها.
•المشاركة فى تقييم سلوك المتعلمين.
•التعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور فى كل ما يتعلق بالمتعلم.
. دور ولي الأمر :
•يتمثل دور ولى الأمر فيما يأتى:-
•يطلع على أهداف وإجراءات نظام التقويم الشامل، ويبدى رأيه واقتراحاته.
•يشجع المتعلم على التعلم الذاتى .
•يشجع المتعلم علي أداء الأنشطة التي تتفق مع اهتماماته واستعداداته، في إطار التكليفات المتفق عليها.
•يتعاون مع المدرسة والمعلم لمتابعة المتعلم بصفة مستمرة، والنهوض بمستوي أدائه، على أن تتخذ إدارة المدرسة من الإجراءات ما ييسر له، ويشجعه على هذا العمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shobramiles.yoo7.com
 
منظومــة التقويـم التربــوى الشامل كمدخل لتحسـين العملية التعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوحدة المحلية بشبراملس مركز زفتى محافظة الغربية :: قطاع التعليم :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: