الوحدة المحلية بشبراملس مركز زفتى محافظة الغربية

شبراملس/شبرا اليمن/كفر شبرا اليمن/ششتا/كفر ششتا
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب   الجمعة ديسمبر 26, 2008 4:43 am


السؤال: هل كل هذه العضوية فاعلة ونشطة؟
الاجابة: هذا ما نرجوه ونتمناه. وفي كل الأحزاب هناك أعضاء يعبرون عن انتمائهم للحزب بالتصويت في الانتخابات ودعم مرشحي الحزب. وهناك أخرون أكثر اهتماماً بالسياسة والقضايا العامة. ويقومون بالمشاركة في الندوات والمحاضرات والدورات التي ينظمها الحزب أو يساهمون في أنشطته الأخرى كأنشطة التطوع والقوافل الطبية…


السؤال: ما هو عدد أعضاء الحزب؟
الاجابة: وصل عدد أعضاء الحزب في عام 2006 إلي قرابة المليوني عضو، وهم في تزايد مستمر.


السؤال: ما هي مهمة عضو الحزب؟
الاجابة: علي عضو الحزب الترويج لأفكار الحزب وسياساته بين المواطنين، ودعم مرشحي الحزب في أي انتخابات عامة، والعمل علي جذب عضوية جديدة مؤمنة بالحزب من خلال إقناع الآخرين بمبادئه وأهدافه والدعوة لبرامجه وسياساته. والحزب يستمد قوته من نشاط أعضائه.


السؤال: متي يتم إسقاط عضوية أحد أعضاء الحزب؟
الاجابة: حددت المادة 63 من المبادئ الأساسية للحزب الحالات التي يجوز للأمانة العامة للحزب بمقتضاها، وبناء علي اقتراح هيئة مكتب القسم أو المركز أو المحافظة، إسقاط العضوية عن أي من أعضاء الحزب، وهي: حالة فقدان العضو شرطاً من شروط العضوية، أو إذا ساهم في دعم مرشحين من خارج الحزب في الانتخابات العامة، أو أتى بأي عمل أو سلوك يضر بالحزب. كما تسقط العضوية بقرار من هيئة مكتب القسم أو المركز إذا ما امتنع العضو عن سداد رسوم العضوية لعامين متتاليين.


السؤال: هل هناك رسم اشتراك؟
الاجابة: نعم، وهو مبلغ جنيهان سنوياً تسدد في الوحدة الحزبية.


السؤال: هل هناك شروط للعضوية؟
الاجابة: حددت المادة 58 من النظام الأساسي الشروط التي ينبغي أن تتوافر فيمن يتقدم لطلب عضوية الحزب، وهي:

أن يكون مصرياً.
أن يكون مؤمناً بمبادئ الحزب.
ألا يكون عضواً في حزب آخر.
أن يكون قد بلغ ثمانية عشر عاماً عند تقديم طلب العضوية.
أن يكون متمتعاً بحقوقه السياسية، ولم تصدر ضده أحكام مخلة بالشرف أو الاعتبار، أو تتخذ ضده تدابير من محكمة القيم، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
أن يكون مقيداً في الجداول الانتخابية.



السؤال: ما هي مبادئ الحزب؟
الاجابة: حددت وثيقة المبادئ الأساسية للحزب المبادئ التي يسعى الحزب إلي تحقيقها، وذلك في ثلاثة أجزاء، هي: قيم التقدم، وطريقنا إلي التنمية، ونحن والعالم. ومن أهم هذه المبادئ:

هو حزب الوطنية المصرية الذي يفتح أبوابه لكل المصريين ويسعى للتعبير عن مصالحهم، وذلك علي اختلاف انتماءاتهم الدينية والإقليمية والمهنية.
هو حزب يقوم علي أساس مفهوم المواطنة والمساواة التامة في الحقوق والواجبات بين كل المصريين.
هو حزب يؤمن بالدور الإيجابي للأديان السماوية في تحقيق النهضة والتقدم.
هو حزب يسعى إلي استكمال مسيرة التطور الديمقراطي، وبما يحقق أوسع مشاركة للمصريين، وذلك من خلال تعزيز قيم احترام الدستور وسيادة القانون والحريات العامة.
هو حزب يؤكد على دور مبادرات الأفراد في المجالين السياسي والاقتصادي بما في ذلك مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، ويؤكد قيمة المسئولية الاجتماعية للفرد ورأس المال.
هو حزب يؤمن بمفهوم مجتمع الفرص المتكافئة، ويسعي لإتاحتها أمام جميع المواطنين.
هو حزب يؤمن بالدور الفعال للدولة في تحقيق العدالة الاجتماعية والتأكد من توزيع عوائد النشاط الاقتصادي في ظل آليات السوق بما يكفل أكبر قدر من العدالة في توزيع الدخل والثروة بين جميع فئات الشعب.
هو حزب يؤمن بأن ثروة مصر الحقيقية تكمن في أبنائها، ويسعي إلي تنميتها وإطلاق الطاقات والقدرات الاقتصادية للمصريين في المجالين الاقتصادي والسياسي.
ولمزيد من التفاصيل حول هذه المبادئ اضغط علي "من نحن" علي الصفحة الرئيسية للموقع.



السؤال: كيف انضم إلي الحزب؟
الاجابة: تستطيع الانضمام إلي الحزب من خلال التوجه إلي مقر أقرب وحدة حزبية يقع في نطاقها محل إقامتك وموطنك الانتخابي وتملأ استمارة الانضمام للحزب. وإذا كنت لا تعرف مقر أقرب وحدة حزبية إليك، فيمكنك التوجه إلي مقر الحزب علي مستوي المركز لمعرفة ذلك. والحزب يرحب بانضمام العناصر النشطة سياسياً والحريصة علي المشاركة في صنع المستقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shobramiles.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة ديسمبر 26, 2008 4:55 am

السؤال: ما هي الأنشطة التي يقوم بها الحزب؟
الاجابة: يقوم الحزب بعديد من الأنشطة التي تمس مصالح غالبية الجماهير، وذلك من خلال أمانات الحزب النوعية كأمانات المرأة والشباب والعمال والفلاحين... وما عليك إلا أنى تذهب لمقر الحزب في مدينتك أو محافظتك لمعرفة الخدمات والأنشطة التي يقوم بها الحزب وتشارك فيها.


السؤال: ما هي موارد الحزب وميزانيته؟
الاجابة: تتكون موارد الحزب من اشتراكات الأعضاء بصفة أساسية والتبرعات والهبات من الأشخاص. واشترطت المادة (73) من النظام الأساسي أن تتضمن اللائحة المالية الخاصة بالحزب تحديد اشتراكات الأعضاء، وقواعد قبول التبرعات، وأساليب توزيعها علي المستويات التنظيمية المختلفة.


السؤال: ما هو الفارق بين المؤتمر السنوى والمؤتمر العام للحزب؟
الاجابة: هناك فارق بين المؤتمر السنوي، والمؤتمر العام الذي ينعقد كل خمس سنوات من حيث التشكيل والاختصاصات. وفقاً للمادة (27)، يتكون المؤتمر السنوي للحزب من:
أعضاء المكتب السياسي، أعضاء الأمانة العامة، أعضاء مجلسي الشعب والشوري الأعضاء بالحزب، أعضاء الأمانات المركزية، أعضاء المجلس الأعلى للسياسات، أعضاء هيئات مكاتب المحافظات، أمناء الأقسام والمراكز والأمناء المساعدين أمناء التنظيم، 5% من أمناء الوحدات الحزبية في كل محافظة.

ويختص المؤتمر السنوي، وفقاً للمادة (28)، بما يلي:

متابعة تنفيذ الخطة السنوية للحزب، مناقشة واعتماد خطة عمل الحزب السنوية وحسابه الختامي وموازنته التقديرية، مناقشة السياسات العامة للحزب، تعديل النظام الأساسي للحزب بناء علي عرض المكتب السياسي باستثناء المواد من 1 -10، و 15، و19، و24، ومن 28 -32، و35، و 37، و39، و57، و 62 -63، و76 من النظام الأساسي فتكون سلطة تعديلها للمؤتمر العام، واعتماد التغييرات التي يجريها رئيس الحزب في عضوية الأمانة العامة، ومناقشة التقارير والدراسات التي تعرض علي المؤتمر، ومناقشة الموضوعات الأخرى التي يري رئيس الحزب إضافتها إلي جدول الأعمال.

أما المؤتمر العام للحزب، فوفقاً للمادة (29)، يتكون من أعضاء المؤتمر السنوي بالإضافة إلي أعضاء لجان المحافظات المنتخبين والمختارين، وأعضاء هيئات مكاتب الأقسام والمراكز مع زيادة ممثلي أمناء الوحدات الحزبية إلي 15% من أمناء وحدات كل محافظة.

وبالنسبة للاختصاصات، يكون للمؤتمر العام اختصاصات المؤتمر السنوي يُضاف إليها انتخاب رئيس الحزب، والتصويت علي العدد المطلوب من أعضاء المكتب السياسي بناءً علي ترشيح رئيس الحزب، والتصويت علي اختيار العدد المطلوب من أعضاء الأمانة العامة بناء علي ترشيح المكتب السياسي، وتعديل مواد النظام الأساسي للحزب ومبادئه الأساسية.



السؤال: متي ينعقد المؤتمر السنوى القادم للحزب؟
الاجابة: ينعقد المؤتمر السنوي للحزب بدعوة من رئيس الحزب وبرئاسته في سبتمبر من كل عام.


السؤال: كيف تقوم الأمانة العامة بالإشراف علي المستويات الحزبية الأدنى؟
الاجابة: يتبني الحزب إطاراً مؤسسياً يقوم علي هيراركية المستويات التنظيمية الموجودة، بحيث يقوم كل مستوي تنظيمي أعلي بالإشراف علي المستوي التنظيمي الأدنى، بمعني أن الأمانة العامة تشرف علي أنشطة الحزب بالمحافظات، ولجنة الحزب بالمحافظة تشرف علي أنشطة المراكز والأقسام، والتي تقوم بدورها بالإشراف علي أنشطة الوحدات الحزبية، وذلك وفقاً للمادة (Cool من النظام الأساسي. كما تقوم الأمانة العامة بتعيين متابع أو أكثر لمتابعة أنشطة الحزب بالمحافظات، ويقوم المتابعون برفع تقارير عن نتائج عملية المتابعة إلي الأمين العام للحزب.
ومن الناحية العملية، يقوم كثير من أعضاء الحزب برفع مطالبهم أو اقتراحاتهم إلي الأمين العام للحزب أو أعضاء الأمانة العامة.



السؤال: ما هي العلاقة بين مستوى المركز والوحدة الحزبية؟
الاجابة: وفقاً للمادة (Coolمن النظام الأساسي، فأن لمستوى المركز سلطة الإشراف علي مستوي الوحدة الحزبية باعتبارها المستوي التنظيمي الأدنى، ومتابعة نمو العضوية فيها. ولمستوى المركز أن يطلب من الوحدة الحزبية إعادة النظر في أي قرار أو توصية تم اتخاذها متى رأى أنها مخالفة للحزب أو لمبادئه أو برامجه أو أنها ضارة بالحزب علي نحو أخر. فإذا لم تستجب الوحدة الحزبية خلال أسبوعين، كان لمستوى المركز أن يفصل في الموضوع بنفسه ويكون قراره ملزماً.


السؤال: ما هو الدور الذي تقوم به الوحدة الحزبية؟
الاجابة: علي الوحدة الحزبية دور كبير في العمل الحزبي باعتبارها أولي المستويات التنظيمية التي تتعامل مع المواطن، ومن ثم فهى تقوم بالدعوة للحزب وبرامجه وسياساته، والعمل علي تنمية عضوية الحزب وتنشيطها، ودراسة مشاكل الجماهير واقتراح وسائل حلها، وتوعية الجماهير بأهمية القيد في جداول الانتخابات العامة وتسهيل ذلك لهم.


السؤال: كيف يتم اختيار لجنة الوحدة الحزبية؟
الاجابة: حددت المادة 16 من النظام الأساسي طريقة اختيار أعضاء لجنة الوحدة الحزبية، فنصت علي أن تتكون اللجنة من خمسة وعشرين عضواً، ينتخب المؤتمر الانتخابي للوحدة عشرين منهم، وتختار هيئة مكتب المحافظة الخمسة الآخرين بناء علي ترشيح هيئة مكتب القسم أو المركز.
ويتم تجديد عضوية 25% من لجنة الوحدة بطريق القرعة في كل مؤتمر سنوي لاحق علي تشكيلها، مع استثناء أمناء لجان الوحدات الحزبية والأمناء المساعدين من هذا التجديد، ومع مراعاة استمرار نسبة الأعضاء المنتخبين إلي الأعضاء المختارين. ولمن سقطت عضويته بطريق القرعة أن يعيد ترشيح نفسه لعضوية اللجنة، علي أن يعاد تشكيلها بالكامل في المؤتمر الانتخابي التالي.



السؤال: ما هي طريقة إنشاء وحدة حزبية؟
الاجابة: يشجع الحزب أعضاءه المؤمنين برسالته علي إنشاء وحدات حزبية. ويشترط لإنشاء وحدة حزبية جديدة توافر عدد 200 شخص كحد أدنى لمن يرغبون في إنشاء الوحدة، وألا تكون هناك وحدة حزبية تغطي النطاق الجغرافي للوحدة المراد إنشائها. ويصدر بقرار إنشاء الوحدة، وفقاً للمادة 14 من النظام الأساسي، قرار من الأمانة العامة بناءً علي اقتراح أمين المركز أو القسم وعرض أمين المحافظة.


السؤال: كيف يتم اختيار القيادات الحزبية، وهل يتم عمل تقييم دوري لأدائها؟
الاجابة: يتم اختيار القيادات الحزبية في جميع المستويات التنظيمية بناء علي معايير محددة أهمها نجاح هذه القيادات في التعامل مع مشكلات المواطنين والسعي لحلها. ويراعي في اختيار هذه القيادات معايير الكفاءة وحسن السمعة والقدرة علي القيادة والعمل الجماعي. ويجرى عمل تقييم دوري لأداء هذه القيادات خاصة في أعقاب أية انتخابات عامة.


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة ديسمبر 26, 2008 6:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shobramiles.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة ديسمبر 26, 2008 5:11 am

السؤال: ما هو تشكيل هيئة مكتب المحافظة؟
الاجابة: نصت المادة 26 من النظام الأساسي علي أن تتشكل هيئة مكتب المحافظة من 15 عضواً تختارهم الأمانة العامة من بين أعضاء لجنة المحافظة، وهم: أمين المحافظة ويصدر باختياره قراراً من المكتب السياسي، وأمينان مساعدان يتولي أحدهما شئون التنظيم بالإضافة إلي أمناء الإعلام، والشئون المالية والإدارية، وشئون العضوية، والتدريب والتثقيف، والمجالس الشعبية، والفلاحين، والعمال، والشباب، والمرأة، وثلاثة أعضاء إضافيين.
وبالنسبة لمحافظة القاهرة، وبالنظر إلي عدد سكانها فإن هيئة مكتب المحافظة تضم 25 عضواً.



السؤال: ما هو عدد أعضاء الأمانة العامة للحزب؟
الاجابة: وفقاً المادة 36 من النظام الأساسي للحزب، تتشكل الأمانة العامة من خمسة وعشرون عضواً يختارهم المؤتمر العام للحزب بناءً علي ترشيح المكتب السياسي. ويحق لرئيس الحزب ضم عدد خمسة أعضاء علي أن يعرض هذا القرار علي أول مؤتمر للحزب. ويصل عدد أعضاء الأمانة العامة الآن إلي 29 عضواً.


السؤال: ما هو الهيكل التنظيمي للحزب؟
الاجابة: حددت المادة (5) من النظام الأساسي للحزب البناء التنظيمي للحزب من القاعدة إلي القمة في المستويات الآتية:

مستوى الوحدة الحزبية.
مستوى القسم أو المركز.
مستوى المحافظة.
المستوي المركزي، ويشمل الأمانة العامة والمكتب السياسي.
وهناك اختصاصات ومهام لكل من هذه المستويات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shobramiles.yoo7.com
Admin
Admin


المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 16/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة ديسمبر 26, 2008 5:15 am


السؤال: ما هو موقف الحزب إزاء ما يحدث في العراق؟
الاجابة: أصدر الحزب أكثر من بيان من فبراير 2003 بشأن تطورات الموقف في العراق، وكان للرئيس مبارك دور رائد في تحذير الولايات المتحدة من مغبة تدخلها العسكري في العراق. كما يدعو دوماً إلي وحدة القوى السياسية في العراق، وتأكيد الوحدة الوطنية العراقية، وعدم السماح لسموم الطائفية والمذهبية من إضعاف لحمة الشعب العراقي.


السؤال: ما هو موقف الحزب من الأحداث الأخيرة في فلسطين؟
الاجابة: دعا الرئيس مبارك دوماً إلي أهمية وحدة الشعب الفلسطيني، وأن الخلافات السياسية أو الفكرية لا ينبغي أن تؤدي إلي الاقتتال بين الأخوة لأن ذلك لا يفيد إلا المتربصين بالشعب الفلسطيني.


السؤال: ما هو موقف الحزب من أحداث التوتر التي تحدث أحياناً مع الإخوة المسيحيين؟
الاجابة: يؤكد الحزب علي قيم المواطنة التي تقوم علي المساواة الكاملة بين المواطنين بغض النظر عن الدين أو الجنس أو العرق. ويرى الحزب أن أحداث التوتر التي تحدث أحياناً ما هي إلا أحداث فردية ومسائل مفتعلة يتم تضخيمها من جانب البعض.


السؤال: ما هو موقف الحزب عما يكتب في بعض الصحف من تجاوزات واتهامات مرسلة؟
الاجابة: الحزب يحترم حرية الصحافة في التعبير عن آرائها بحرية وشفافية كاملة، لكن مع عدم إطلاق اتهامات مرسلة لا تستند إلي دليل ضد أي فرد أو هيئة بما يتضمن السب والقذف حماية لاستقرار المجتمع وتماسكه. والحزب يثق في قدرة المواطنين والرأي العام في التمييز بين الغث والسمين.


السؤال: لماذا تم تأجيل انتخابات المحليات؟
الاجابة: تم التأجيل لسبب رئيسي، وهو أنه يجري الإعداد حالياً لقانون جديد للإدارة المحلية يعطي المجالس المحلية اختصاصات أكبر تتواكب مع سياسة اللامركزية التي تتبعها الدولة.


السؤال: ما هو موقف الحزب من الإصلاح؟
الاجابة: يؤمن الحزب بالإصلاح التدريجي الذي يواءم بين خطوات الإصلاح السياسي ومتطلبات التنمية الاقتصادية ومقتضيات العدل الاجتماعي، وذلك في إطار ديمقراطي ينهض علي قيام كافة قوي المجتمع بدورها. ويرى الحزب إن الإصلاح المبتغي ينبع من أجندة وطنية وليس بضغوط خارجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shobramiles.yoo7.com
 
سؤال وجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوحدة المحلية بشبراملس مركز زفتى محافظة الغربية :: قطاع المجالس و التنظيمات السياسية :: الحزب الوطني الديمقراطي-
انتقل الى: